أهلا وسهلا بك يا غير مسجل       أخر زيارة لك اليوم الساعة 05:07 AM   الرسائل الخاصة :                                                                                

                                                                                                                                                                              تسجيل الخروج

                                                                       انتظرونا قريبا ........انتظرونا قريبا .......حسابنا على التويترصفحتنا على الفيس بوك       

 

 

 

 

موقع المكتب بريد مدير المكتب بريد المدارس مركز تحميل الصور والملفات معرض الصور مركز التعاميم

 

 شعبة التربية الفنية بمكتب التربية والتعليم بجنوب الطائف


العودة   منتدى مكتب التربية والتعليم بجنوب الطائف > المنتديات التعليمية > المنتديات التعليمية تحديث الصفحة السمات الجغرافية لدولة بريطانيا

السمات الجغرافية لدولة بريطانيا

المنتديات التعليمية

رد
 
 
 
 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
 
 
 
 
  #1  
قديم 04-03-2010, 03:58 AM
الصورة الرمزية خالد العرابي
خالد العرابي
  الانتساب : 16 - 12 - 2009
  رقم العضوية : 53
  الإقامة :
  المشاركات : 96
  الحالــة :خالد العرابي غير متواجد حالياً
 
افتراضي السمات الجغرافية لدولة بريطانيا

1.الموقع الجغرافي
تقع المملكة المتّحدة في غرب القارة الأوروبية، وتتكوَّن من أربع دول متَّحِدة، تحت حكومةٍ واحدة، هي: إنجلترا، وأيرلندا الشّماليّة، واسكتلندا، وويلز. تقع شمالي غرب فرنسا، بين المحيط الأطلسي وبحر الشمال.

2.الإحداثيات الجغرافية: 54 درجة شمالاً، ودرجتَان غرباً.
3.خرائط المراجعة: خرائط قارة أوروبا.
4.المسـاحة
أ.المساحة الكليّة: 820 244 كم2.
ب.مساحة اليابس: 590 241 كم2.
ج.مساحة الميـاه: 230 3 كم2.
ملاحظة: تشمل مساحة المملكة المتحدة جزيرتَي روكول Rockall، وشِتلاند Shetland .
5.الحدود البرية: تمتد حدود المملكة المتحدة البرية الإجمالية مسافة 360 كم، مع دولة أيرلندا.

6.الشريط السـاحلي: 429 12كم.
7.المطالبات البحرية

أ.الجُرف الصَّخري: كما هو محدّدٌ، في حالات الجرّف الصَّخري، أو حسب الحدود المتفق عليها.
ب.منطقة الصَّيد الخاصة: تمتد مسافة 200 ميل بحريّ.
ج.المياه الإقليميّة: 12 ميلاً بحريّاً.
8.المناخ
يسود المملكة المتحدة مناخٌ مُعتدِل، تلطفه الرياح الجنوبيّة الغربيّة، التي يحملها التيّار الأطلسيّ الشَّماليّ. وتتلبد أجواؤها بالغيوم أكثر من نصف أيام السنة، كما تهطل الأمطار، طوال السنة. ويتأثَّر المناخ بتيّار الخليج الدافئ، الذي تهُب الرياح الغربيّة العَ**يّة عَبْره، جالِبةً معها الدِّفء، إلى البلاد. وللبحر أثَرٌ مُلطِّف في الصيف، كما أن هذه الرياح تجلِب معها الأمطار، التي تهطل غزيرةً، في المُرتفعات.

9.التضاريس
تشغَل المملكة المتحدة، مُعظم الجزُر، التي تُعرَف، بالجزُر البريطانيّة، التي تتكوَّن من جزيرتَين كبيرتَين، هما بريطانيا، وأيرلندا، بالإضافة إلى آلاف الجزُر الصغيرة. وجزيرة بريطانيا، هي ثانية كُبرى الجزُر، في العالَم، ويفصِلها عن اليابِسة الأوروبيّة، بحر الشمال، من الشرق، والقنال الإنجليزيّ، من الجنوب. وتتميَّز التضاريس، في المملكة، بشكلٍ عام، بأن معظمها تلالٌ وَعرة، وجبالٌ مُنخفِضة، وأن بها سهولٌ مُسطَّحةٌ، إلى متدرِّجة، في الشَّرق، والجنوب الشرقيّ. ويمكن تَقسيم المملكة المتحدة، إلى ثمانية أقاليم، سبعة منها، في بريطانيا، وتُشَكِّل أيرلندا الشماليّة، الإقليم الثّامن. والأقاليم البريطانية، هي:
أ.إقليم المُرتفَعات الاسكتلَنديّة، وهي النصف الشّمالي، من اسكتلَندا، وتتكوَّن من سلاسِل جبَليّة، وهِضاب، وأودية عميقة، وهنا توجَد أعلى قِمّة في بريطانيا، قمة بِن نيفز. وتكثُر الخلجان، في سواحِل اسكتلندا، وتحفّ ببَعضها مُنحدَرات جبليّة، شديدة الانحِدار، والمرتفعات منطقةٌ مَكشوفة، تنمو فيها أعشابٌ خشِنة، وأشجارٌ مُتناثِرة.
ب.إقليم المُنخفَضات الوُسطى، وتقع جنوبيّ المرتفعات الاسكتلنديّة، في أودية أنهار: كلايد، وفورث، وتاي، وهي سهولٌ متموِّجة، وتضُم أجوَد أراضي اسكتلندا الزراعيّة، وأغنى حقول الفحم الحجَري، ومُعظَم صناعاتها.
ج.إقليم المُرتفَعات الجنوبيّة، وتَعلو هذه المرتفعات، تدريجيّاً، بدأً من المنخفَضات الوسطى، من ناحية الجنوب، وهي تِلالٌ مُستديرة، تغطّيها أعشابٌ قصيرة، تُربّى فيها قُطعان الأغنام، التي يُصنَع من أصوافها، مَنسوجات هاريس تويد، المَشهورة، في وادي نهر تويد.
د.إقليم مُرتفعات البناين، وهو إقليمٌ يتكوَّن من مرتفعات، ذات أسطحٍ مستديرة، ويمتدّ من الحدود الأسكتلنديّة، جنوباً، وعبْر الجُزء الأوسَط من إنجلترا. وفي أطرافها، توجد حقول الفحم الحجَري الغنيّة، وإلى غربها، تقَع منطقة البُحيرات، ذات المناظر الجميلة، وأهم أماكِن الترويح، في إنجلترا.

هـ.إقليم ويلز، وتقَع جنوب غربيّ البناينز، وتمتَد جبال كامبريا، في معظم أجزاء الإقليم، وتوجد هضاب تخترِقها الأنهار، في الجزء الجنوبيّ من البلاد. ويعيش معظم السكّان، في سهولٍ ساحليّة ضيِّقة، وفي أودية الأنهار. أما بقيّة الإقليم، فتتميَّز بانحِدارها الشديد، كما توجد بها حقول الفحم الحجري، الذي تقوم حولها الصِّناعات.

و.إقليم شبه الجزيرة الجنوبيّة الغربيّة، وتقع جنوبيّ ويلز، عبْر قناة بريستول، وهي هضبةٌ، تتناثَر فوقها كُتَلٌ جرانيتيّةٌ ضَخمة، وتنتهي عند الساحل، بجروفٍ صخريّة. وعند الخلجان المَحميّة، توجد قُرى لصيد الأسماك.

ز.إقليم المُنخفَضات الإنجليزيّة، وتُغطّي هذه المُنخفَضات، مُعظم إنجلترا، إلى الجنوب، من مرتفعات البناين، وغربيّ ويلز، وشبه الجزيرة الجنوبيّة الغربيّة. وتوجد بها مُعظم أراضي المملكة المتحدة، الزراعيّة، وصناعاتها، وفيها يقطُن مُعظم سكانها. وتتكوَّن أساساً، من سهولٍ واسِعةٍ، متموِّجة، تقطعها، هنا وهناك، تِلالٌ منخفِضة، وحافّات. وفي وسَط الإقليم، يوجد سهْلٌ عُشبيّ، يُسمى الميدلاندز، يمتد في بعض أجزائه، على طول حدود البناين، الغربيّة، والشرقيّة، وتمثِّل الميدلاندز، قلب بريطانيا الصناعيّ، ومركزها مدينة برمنجهام. وإلى الجنوب، تمتد مجموعة التلال، حتى وادي نهر التايمز، حيث تقع لندن، عاصمة البلاد، وكبرىمدُنها. وإلى الشمال من النهر، تقع ألوش، وهي سهلٌ منبسِط، وتضم أجوَد أراضي البلاد الزراعية. وتجاوِرها منطقة الفِنْز، التي تضم أدنى بُقعةٍ في البلاد، أما إلى الجنوب من نهر التايمز، فتمتد منطقة تلال طباشيريّة، منخفِضة، تصِل إلى الساحل، حتى جَرْف دوفَر.

ح.إقليم أيرلندا الشّماليّة، وهو إقليمٌ يتكوَّن من جبالٍ منخفِضة، وأوديةٍ عميقة، ومنخفَضات خِصبة. وفي وسَطها، تنخفِض الأرض، وترتفِع في اتجاه السواحل، وتتمثَّل موارِدها الطبيعيّة، الرئيسيّة، في حقولها، ومراعيها، الغنيّة.
10.أدنى الارتفاعات وأعلاها
أ.أدنى الارتفاعات: تنحدِر إلى أقل من مستوى سطح البحر، بأربعة أمتار، في فِنلندا Fenland.
ب.أعلاها: قمة جبل بِن نِفيز Ben Nevis، وترتفِع إلى 343 1 متراً، فوق مستوى سطح البحر.
11.الثروة الطبيعية
تتمتَّع المملكة المتحدة، بالعديد من موارد الثروة الطبيعيّة. وقد ساعدَت التّراكُمات الطبيعيّة، الضَّخمة، من الفحم الحجَريّ، وخام الحديد، المملكة المتحدة، على أن تُصبِح أول دولةٍ صناعيّةٍ، في العالَم. ونظَراً لطول فترة استغلال الفحم الحجريّ، فقد استُنفِذَت طبَقات الفحم الحجري السَّطحيّة، على امتداد مرتفعات البناين، وجنوبيّ ويلز، ومنخفَضات اسكتلندا الوُسطى. وقد عُثر على طبَقاتٍ سَميكةٍ، جديدة، في شمال شرقيّ إنجلترا. وأهم الموارِد الأُخرى، التي تمتلِك المملكة المتحدة، احتياطيّاتٍ كبيرةٍ منها: خام الحديد، والنفط، والغاز الطبيعيّ، والقصدير، والحجَر الجيري، والملح، وطين الصّلصال (الطَّفْل)، والطباشير، والجِبس، والرصاص، والسّيليكا، والأسمنت. أما الأراضي الخصبة، الصالِحة للزراعة، فتُشكِّل ثُلث مساحة البلاد، ويقع معظمها، في منخفَضات إنجلترا. أما المناطِق الجبليّة، فتصلُح للرَّعي، كما أن البِحار المجاوِرة، غنيّةٌ بالأسماك.
12.استغـلال الأرض
أ.أراضٍ صالحة للزراعة: 25%.
ب.مراعٍ دائمة: 46%.
ج.غابات وأحراج: 10%.
د.أغراض أخرى: 19%، طبقاً لتقديرات 1993.

13.الأراضي المروية: 080 1كم2، طبقاً لتقديرات 1993.

14.مشاكِل البيئة

تُعاني البيئة الطبيعية، انبعاثات ثاني أُ**د الكبريت، الصادِرة من محطات الطاقة، والتي تُسهِم في تلوّث الهواء. كما تعاني بعض أنهارها، التلوث الناتج عن النِّفايات الزراعيّة، وكذلك مياه الشواطئ الملوَّثة، بسبب انتشار التخلص من مياه الصَّرف الصحّي في البحر، على نطاق واسع.


ألا بذكر الله تطمئن القلوب

رد مع اقتباس
رد
 
 
 
   
 
 
 

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:07 AM.